افتتاح معرض وعرض أدائي "درج السر" | رام الله

اليوم: السبت، 24/ 2/ 2018

الزمان: 18:00

المكان: مركز خليل السكاكيني الثقافي - رام الله.


يتشرف البرنامج العام في مؤسسة عبد المحسن القطان ومركز خليل السكاكيني الثقافي ومجموعة حكايا، بدعوتكم لحضور معرض وعرض أدائي بعنوان "درج السر" ضمن إقامة الأربعاءات 2017.

برنامج الإقامة "الأربعاءات" هو برنامج مشترك بين البرنامج العام في مؤسسة عبد المحسن القطان ومركز خليل السكاكيني الثقافي، والذي منح في نسخته الأولى مجموعات نشطة وفاعلة فرصة لخوض تجربة إنتاجيّة ومجتمعيّة وتعلّميّة على مدار عام، حيث سعت الإقامة إلى تحفيز مجموعات مُتعدّدة الاختصاصات وتشجيعها على اقتراح مفاهيم وخطط وأنشطة ذات بعد مجتمعي، وذلك خلال عام 2017.

اشترك في المرحلة الأولى من الإقامة ثلاثة مجموعات فنيّة من مجالات مختلفة وهم مجموعة بسطة ومجموعة حكايا ومجموعة تلفيت للثقافة والفنون، فصلتهم حواجز كثيرة، أوّلها أنّهم لا يعرف بعضهم بعضًا، ولم يسبق لهم العمل معًا، ويحمل كلٌّ منهم تخيّلاً وتوقّعاً خاصّين به عن مشروع "الأربعاءات". ونتج عن هذه المرحلة سؤال يطرق القلم: "لماذا درج السر؟". في هذا الطرح، رأت فداء عطايا ودلال عودة في هذا السؤال أنّ الواقع ممزوجٌ بالخيال، لِيطفُوَ على قلب الحياة بأسرارٍ تدقُّ أبواباً جديدةً قابلةً للاستكشاف والبحث والسؤال.

تضمنت المرحلة الثانية من الإقامة ثلاثة محطّات رئيسيّة وهي:

المحطّة الأُولى: تجميع حكايات
المحطة الأولى هي محطّة طرح الأسئلة: أين هو درج السر؟ وما هو؟ وما هي حكاياته، السرية منها والمعلَنة؟. وكان ذلك في كلٍّ من الخليل ونابلس والقدس وكفر رمان في طولكرم. خلال البحث نجد السرَّ يطرح نفسه في كلِّ منطقةٍ بشكلٍ مختلفٍ عن الآخر، فمنه من يطرح نفسه بقوةٍ وبتحدٍّ وثباتٍ للجميع، ومنه من طمس طمسًا مجبرًا، متجنبًا استحضار ذاكرة متعبة، وأن السرّ اختفى وغاب صوته مع أرشيف الذاكرة، ومنه من دُفن بسبب الهجرة والغربة، وبمجرد انتهاء وظيفته لم يعد أحدٌ يطرق أرضه، ومنه من يكون باب النجاة والنور من الموت في الحرب. 

المحطّة الثانية: الخيال
محطة الخيال هي بحث مع مجموعةٍ من الفتيات والأطفال في كفر رمان والخليل عن درج السر في مخيلتهم، من خلال الكتابة والرسم، لنبدأ بالأسئلة التالية: من أين يبدأ؟ ومن أين ينتهي؟ وما هو شكل المسار؟ وكيف سيكون؟ من الذي سيخرج معنا ومعهم؟ هل سيحبون وسينتمون؟ هل سيصبحون سراً أم علناً أم بالحب ينادون؟ هل سنمشي ونكتب ونحكي ونرسم؟

المحطّة الثالثة: العروض التجريبية
قدمت فداء عطايا ودلال عودة عروض تجريبيّة مختلفة، منها اثنان في كفر رمان، أحدهما لنا نحن كحكواتيين، وآخر بجانب جامع في البلدة لأطفال البلدة الذين شاركوا في الورشات، وفي حديقة الزهراء في حي السهلة في الخليل للفتيات اللواتي شاركن في الورشة، وفي دار المسنين في رام الله ومركز خليل السكاكيني الثقافي والبلدة القديمة في عنبتا، وكانت هذه محطةً بحثيةً تجريبيةً في الفضاء العام للتطوير والتعلُّم والتغذية، لتفتح آفاقاً أُخرى لأسرارٍ أُخرى وأسئلةٍ أُخرى تتربع على طاولة الأربعاءات.

لجنة القيّمين: يزيد عناني، الحارث ريان، عبد الرحمن شبانة.

المعرض مفتوح من السّبت حتّى الأربعاء: 10:00 صباحاً وحتّى 8:00 مساءً. الخميس: 10:00 صباحاً وحتّى 4:00 عصراً. يستمر المعرض حتى 29 آذار 2018.

لصفحة الحدث اضغطوا هنا.